انقر للتواصل واتساب

تأسيس شركات

رجوع

تركيا في مقدمة الدول التي تجذب المستثمرين الأجانب بسبب اقتصادها الذي ينمو بسرعة وإمكانياتها الاستثمارية الكبيرة. ويوما بعد يوم يزداد عدد الاستثمارات والشركات الأجنبية في تركيا. وبحسب معطيات وزارة الاقتصاد التركية كان عدد المستثمرين الأجانب في تركيا 15  ألف مستثمر في سنة 2006، وأن هذا العدد ارتفع إلى 54 ألف مستثمر سنة 2016. زادت قيمة الصادرات التركية خلال يوليو/تموز الماضي بنسبة 11.6% عند 14.07 مليار دولار، في حين انخفضت الواردات بنسبة 6.7% لتتجاوز عشرين مليار دولار بقليل، وفق بيانات معهد الإحصاء التركي.

وليس هنالك أية عوائق أمام الأجانب الراغبين بالاستثمار في تركيا، بل على العكس فالحكومة التركية تقدم لهم الكثير من التسهيلات. إذ يمكن للمستثمرين الأجانب الاستفادة من القوانين التركية الرامية للتشجيع على الاستثمار مثل: تخفيض الضرائب، وتخصيص مكان للاستثمار، وقسط التأمين، ودعم حصة صاحب العمل .

يعتبر الاقتصاد التركي أكبر سادس عشر اقتصاد على مستوى العالم وسادس أكبر اقتصاد بالمقارنة مع الاتحاد الأوروبي محققاً نمو اقتصادي مستقر . وتعتبر  تركيا بيئة عمل مشجعة على الأعمال والتجارة وسهولة تأسيس شركة في تركيا بمتوسط 5 أيام عمل يمكنك تأسيس شركة ويتم التعامل مع المستثمرين الأجانب والأتراك من قبل الحكومة بنفس القوانين حيث لا فرق في المعاملة مع الإشارة لوجود تسهيلات كبيرة للمستثمرين الأجانب.

لمحة عن انواع بعض الشركات في تركيا  :

تتيح القوانين التركية للاجانب تاسيس كافة انواع الشركات على الاراضي التركية و منها الشركات المساهمة و التضامنية و الشركة محدودة المسؤولية (ltd) ..

و لكل من هذه الشركات خصائص  تنفرد بها .. 

1- الشركة المساهمة (S.A) :

حيث ينقسم راس مال الشركة الى اسهم توزع على المساهمين. و تكون مسؤولية المساهمين (الشركاء) محددة بنسبة سهامه في راس مال الشركة المكتتب بها كشريك مساهم.

 ان يكون الحد الادنى لراس المال من 50.000 ليرة تركي ويتم دفع المبلغ في غصون 24 شهرا بعد التسجيل.
و يمكن للشركات المساهمة القيام باي نوع من انواع النشاط التجاري و الصناعي الذي يسمح به القانون التركي , و هناك بعض انواع الاعمال و الانشطة التي تقوم بها الشركات المساهمة تتطلب الحصول على اذن من وزارة الصناعة و التجارة ويعتبر مجلس ادارة الشركة ضامنين شخصين للديون العامة و المتطلبات الضريبية .

2. شركة تضامنية

هي شركة يتم تأسيسها لتشغيل مشروع تجاري ما تحت اسم تجاري معين، وتكون مسؤولية أي من المساهمين محدودة فقط على رأس المال المكتتب به والمدفوع من قبل المساهمين. و لا يكون هناك حد أدنى لرأس المال المطلوب. ويلزم أن يكون جميع المساهمين أشخاصًا حقيقيين. ويتم تحديد حقوق المساهمين والتزاماتهم من خلال النظام الأساسي.

شركة التضامن يتم تأسيسها من خلال واحد على الأقل من الأشخاص الحقيقيين أو الكيانات القانونية وخمسين على الأكثر، وتكون مسؤولية المساهمين محدودة على رأس المال المكتتب به والمدفوع من قبل المساهمين. ويلزم وجود رأس مال يبلغ 10.000 ليرة تركية جديدة كحد أدنى لتأسيس هذه الشركة لشركة الشخص الواحد ، و12.500 ليرة تركي للشخصين.

3- الشركة محدودة المسؤولية (ltd) : 

و يعتبر هذا النوع من الشركات هو النموذجي لأصحاب المشاريع الصغيرة و المتوسطة . و يلزم لتأسيس الشركة ذات المسؤولية المحدودة : شخص مساهم واحد على الاقل  و الحد الادنى من راس المال 10.000 ليرة تركية , يمنع على الشركة العمل في المجالات (المصرفية و التامين) و يمثل و يدير اعمال الشركة هيئتان هما المديرون و مجلس الادارة. و لا تعرض اسهمها على الجمهور لاكتتاب او البيع.

و ما يميزها ان الشركاء فيها ضامنين الديون العامة و المطالبة الضريبية للشركة، و تكون مسؤوليتهم محدودة بنسبة حصتهم من راس المال المساهم به بالشركة. 

الاوراق المطلوبة لتاسيس شركة في   الجمهورية التركية  :

  • جواز سفر ساري المفعول على الاقل 6 اشهر مع صورة مترجمة عنه يتم توثيقها لدى الكاتب بالعدل (noter)  مع ورقة الرقم الضريبي (vergi) .
  • عقد ايجار مقر الشركة .

اجراءات تأسيس الشركة :

  • يتم تحضير النظام الاساسي لتاسيس الشركة .
  • يتم عمل التوقيع المعتمد للشركة عند كاتب العدل .
  • يتم تسجيل الشركة في مكتب السجل التجاري و في غرفة التجارة. و تحصل الشركة على الوضع القانوني بمجرد التسجيل لدى السجل التجارة .
  • يتم تقديم النسخة الاصلية بالاضافة الى نسختين مصدقتين من النظام الاساسي للشركة الى مكتب السجل التجاري خلال مهلة 15 يوم من تاريخ التصديق لدى الكاتب بالعدل .
  • يتم نشر نظام الشركة علنا في الجريدة الرسمية (للسجل التجاري)
  •  يجب المبادرة الى تسجيل الشركة في المكتب المحلي للضرائب (مديرية المالية التابعة اليها مقر تاسيس الشركة )
  • يتم استلام الشهادة الضريبية المسماة (vergi levhasi) و يتم تعليق و يتم تعليق هذه الشهادة و عرضها دوما بشكل واضح في مكتب الشركة .
  •  يقوم موظف الضرائب بالمالية في غصون بضعة ايام بزيارة مكتب الشركة للتاكد من المعلومات و من الشهادة الضريبية. 

معلومات هامة  بخصوص تأسيس الشركات في تركيا

أولا مقر الشركة :

ينص القانون التركي انه يجب ان يكون لكل شركة مقر وهناك حليين لهذا المقر

الحل الاول: المقر الحقيقي

المقر الحقيقي هو مقر موجود بالفعل اي مكتب او محل يقوم الشخص باستئجاره ويمارس به نشاطه بشكل طبيعي .

المقر الافتراضي :

المقر الافتراضي هو مقر موجود بالفعل سواء مكتب او محل ويتم تسجيل مكتبك او شركتك في هذا المكان حيث يكون مقر حقيقي بالنسبة للدولة ولكن وهمي بالنسبه لك اي لا يمكنك استخدام هذا المقر لممارسة نشاطك فهو عنوان فقط لشركتك وهذا الأمر قانوني مئة بالمئة.

ثانيا راس مال الشركة

راس مال الشركه هو النقطه الاهم في تأسيس الشركه حيث ان القانون التركي ينص علي ان الحد الادني للراس المال هو 10 الاف ليره تركية ولكن هذا النوع من راس المال لا يتيح لك اي صلاحيات وذلك لان القانون التركي يعامل الشركه حسب راس مالها لذلك ننصح أن يكون الحد الادنى لرأس المال هو 100 الف ليرة تركية وليس من الضروري أن يتم ايداع راس المال في البنك اثناء مرحلة التأسيس ويمكنكم ايداعه خلال 24 شهر (عامين) من تاريخ التأسيس

وهذا يفيدك في:

  • الحصول علي إذن او اقامة عمل.
  • القدرة علي الانضمام إلى المنظمات التجارية التركية أو الموصياد وغيرها من تجمعات الشركات ورجال الأعمال التركية.
  • القدرة على عمل تعاقدات كبيرة من خلال استيراد و تصدير البضائع بشكل اسهل.

خدماتنا في مجال  تأسيس الشركات  في تركيا

نقوم بجميع إجراءات تأسيس الشركة في تركيا بالكامل خلال 5 عمل فقط من خلال طاقم عمل مميز مكون من مشاورين ماليين من الجنسية التركية مختصين بالأمور القانونية والادارية والمالية ويتكلمون اللغة العربية الفصحى لسهولة التواصل .

  • توفير العنوان الافتراضي  وهو عنوان قانوني 100% يمكنك استخدامه حتى تبدأ عملك في تركيا سريعا حتى لا تحتاج إلى الإنتظار مطولا لتجد المقر المناسب لك وحتى يكون أمامك وقت مناسب لدراسة السوق، وبعد ذلك يمكنك نقل عنوانك من المقر الإفتراضى بكل سهولة أو يمكنك الإستمرار معنا بالمقر الإفتراضي ولكن بتكلفة إضافية سيتم شرحها لاحقا.
  • الاستشارات القانونية مجانية :  حيث نمتلك مجموعة كبيرة من المحاسبين القانونين المحترفين الذين سيقدمون لك كافة الاستشارات القانونية والمالية. كما سيساعدك  مختصيننا في كتابة عقود شركتك ومراجعتها معك وتقديم النصائح لك.
  • بطاقة التاجر: هذه البطاقة تعريفية لك كتاجر وصاحب عمل في تركيا, تتيح لك الإستفادة من الخصومات في بعض الفنادق والمطاعم والمراكز الصحية و هذه الخصومات تقدم لرجال الأعمال في تركيا.
  • عدد 1000 كارت شخصى (Business Cards) حتى تبدأ ممارسة عملك بشكل احترافي.
  • المساعدة في تسجيل علامتك التجارية وحمايتها.
  • مساعدتك فى البحث عن مقر العمل المناسب بالميزانيه المقدمة التى تناسب حجم المقر وموقعه.
  • مساعدتك في تصميم موقعك الإلكتروني بعدة لغات حتى تتمكن من تسويق خدماتك بشكل موسع وعلى نطاق أكبر.



الاسم
الكنية
رقم الهاتف
البريد الإلكتروني
الملاحظات